تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية

تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية


تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية

هو عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في نتائج محركات البحث مثل جوجل. يعتبر SEO جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت لأي موقع ويب.

وكذلك محركات البحث تستخدم خوارزميات معقدة لتحديد أي موقع يستحق الظهور في نتائج البحث. عندما يتم تحسين موقع الويب الخاص بك وفقًا لمتطلبات محركات البحث، فإنه يصبح أكثر ارتباطًا وملاءمة لكلمات البحث المستهدفة الخاصة بك. وبالتالي، يزيد من فرصة ظهوره في نتائج البحث وزيادة عدد الزيارات إلى الموقع.

آليات عمل محركات البحث :

حيث توفر محركات البحث واجهة لمجموعة من العناصر التي تمكن المستخدمين من تحديد معايير حول عنصر الاهتمام وجعل محرك البحث يجد العناصر المطابقة. يشار إلى المعايير كاستعلام بحث. في حالة محركات البحث عن النص ، يتم التعبير عن استعلام البحث عادةً كمجموعة من الكلمات التي تحدد المفهوم المطلوب الذي قد يحتويه واحد أو أكثر من المستندات.

[٢] هناك العديد من أنماط بناء جملة استعلام البحث التي تختلف في الدقة. يمكنه أيضًا تبديل الأسماء داخل محركات البحث من المواقع السابقة. في حين أن بعض محركات البحث عن النص تتطلب من المستخدمين إدخال كلمتين أو ثلاث مفصولة بمسافة بيضاء ، فقد تتيح محركات البحث الأخرى للمستخدمين تحديد المستندات والصور والأصوات وأشكال مختلفة من اللغة الطبيعية بأكملها. تطبق بعض محركات البحث تحسينات على استعلامات البحث لزيادة احتمالية توفير مجموعة نوعية من العناصر من خلال عملية تعرف باسم توسيع الاستعلام. يمكن استخدام طرق فهم الاستعلام كلغة توحيد الاستعلام.

إذا لم يكن موقعك الإلكتروني يظهر على Google :

يقوم بزحف محرك بحث Google إلى المليارات من الصفحات، ومن الطبيعي أن نغفل بعض المواقع الإلكترونية. وعندما تغفل برامج الزحف أحد المواقع الإلكترونية، غالبًا ما يكون ذلك نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • لا تتضمن المواقع الإلكترونية الأخرى الكثير من الروابط التي تؤدي إلى هذا الموقع.
  • أطلقت الموقع الإلكتروني حديثا ولم يزحف محرك بحث Google إليه بعد.
  • تم تصميم الموقع الإلكتروني بشكل يصعب على محرك بحث Google الزحف إلى محتوى الموقع بشكل فعال.
  • تلقى محرك بحث Google رسالة خطأ عند محاولة الزحف إلى موقعك الإلكتروني.
  • إن سياستك تمنع محرك بحث Google من الزحف إلى الموقع.

أهمية تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية :

تحسين محركات البحث يعتبر عملية حاسمة للمواقع الالكترونية للعديد من الأسباب:

١. زيادة الوجود الرقمي :

عندما تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث، فإنك تزيد من فرصة ظهوره في نتائج البحث. وبالتالي، يمكن للمستخدمين العثور على موقعك بسهولة أكبر عند البحث عن الموضوعات ذات الصلة. هذا يعني زيادة الوجود الرقمي لموقعك ووصوله لجمهور أكبر.

٢. زيادة حركة المرور :

عندما يتم تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث، فإنه يصبح أكثر ارتباطًا وملاءمة لكلمات البحث المستهدفة الخاصة بك. وبالتالي، يزيد من فرصة ظهوره في نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار المستهدفين إلى موقعك. هذا يؤدي إلى زيادة حركة المرور وعدد الزيارات إلى الموقع.

٣. تحسين تجربة المستخدم :

تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث يتطلب تحسين عدة عوامل مثل سرعة التحميل وتصميم الموقع وتجربة المستخدم. عندما يكون موقعك محسنًا جيدًا، فإنه يوفر تجربة أفضل للمستخدمين ويزيد من فرصة بقائهم في الموقع وزيادة معدل التحويل.

كيف يمكنك جعل موقعي الإلكتروني يظهر على Google؟

Google هو محرك بحث مبرمج بشكل كامل يستخدم زواحف الويب لاستكشاف الويب بشكل مستمر والبحث عن المواقع الإلكترونية لإضافتها إلى فهرسنا، وما عليك عادةً سوى نشر موقعك الإلكتروني على الويب. في الواقع، إن الغالبية العظمى من المواقع الإلكترونية المدرَجة ضمن نتائجنا ليس ناتجًا عن إرسالها يدويا، بل تم العثور عليها وإضافتها تلقائيًا عند زحف برامجنا إلى الويب. الاطلاع على كيفية عثور محرك بحث Google على صفحات الويب والزحف إليها وعرضها

وبالتالي تحدد أساسيات "بحث Google" العناصر الأكثر أهمية لإنشاء موقع إلكتروني متوافق مع Google. يُرجى العِلم بأننا لا نقدم أي ضمانات لعثور برامج الزحف على موقع إلكتروني معين، إلا أن اتباع أساسيات "بحث Google" هذه قد يساعد في ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث.

تقدّم خدمة Google Search Console أدوات تساعدك على إرسال المحتوى إلى Google ومراقبة أداء موقعك الإلكتروني في "بحث Google". وإذا أردت، يمكن أن ترسل إليك خدمة Search Console تنبيهات بخصوص المشاكل الخطيرة التي يصادفها محرّك بحث Google على موقعك الإلكتروني. اشترِك في خدمة Search Console.

مساعدة محرك بحث Google في العثور على محتوى موقعك الإلكتروني :

الخطوة الأولى لتضمين موقعك الإلكتروني في Google هي التأكد من إمكانية عثور محرك بحث Google عليه. وأفضل طريقة لإجراء ذلك هي إرسال خريطة موقع. وخريطة الموقع هي ملف على موقعك الإلكتروني مهمته إعلام محركات البحث بالصفحات الجديدة أو التي تم تغييرها على موقعك الإلكتروني. اطلع على مزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء وإرسال خريطة الموقع.

فتعتبر محرك بحث Google أيضًا على الصفحات من خلال روابط مضمنة في صفحات أخرى. اطلع على كيفية تشجيع المستخدمين على اكتشاف موقعك الإلكتروني من خلال الترويج له

ما أهمية علامات الوصف التعريفي؟

تعتبر علامات الوصف التعريفي مهمة، لأن محرك البحث Google قد يستخدمها كمقتطفات لصفحاتك في نتائج بحث Google. يُرجى العلم أننا نستخدم كلمة “قد” هنا لأن محرك بحث Google قد يختار استخدام قسم ذي صلة من النص المرئي لصفحتك إذا كان أداء ذلك القسم يتطابق إلى حد كبير مع طلب البحث الذي يجريه المستخدم. وتُعد إضافة علامات الوصف التعريفي لكل صفحة من صفحاتك ممارسة جيدة في حال تعذر على Google العثور على مجموعة جيدة من النصوص لاستخدامها في المقتطف. ويمكنك التعرّف على مزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء أوصاف تعريفية عالية الجودة.

تنظيم التدرج الهرمي لموقعك الإلكتروني :

فهم كيفية استخدام محركات البحث لعناوين URL، تحتاج محركات البحث إلى عنوان URL فريد لكل جزء من المحتوى حتى تتمكن من الزحف إلى ذلك المحتوى وفهرسته وإحالة المستخدمين إليه.

ويجب استخدام عناوين URL منفصلة لبعض أنواع المحتوى لكي يتم عرضها في محرك البحث بشكل مناسب، مثل المحتوى المختلف (على سبيل المثال المنتجات المختلفة في متجر ما) والمحتوى المعدل (على سبيل المثال الترجمات أو الإصدارات المخصصة لمناطق معينة).

كيفية تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية :

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث :

١. استخدام قوالب محسنة لمحركات البحث :

فاختيار قالب محسن لمحركات البحث لموقعك الالكتروني يمكن أن يكون له تأثير كبير على تجربة المستخدم وظهور موقعك في نتائج البحث. قوالب محسنة لمحركات البحث تحتوي على بنية محسنة وتعليمات واضحة لمحركات البحث لفهم محتوى موقعك. لذلك اختيار قالب محسن لمحركات البحث يمكن أن يسهم في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

٢. استضافة جيدة :

وهي عبارة عن خدمة استضافة جيدة لموقعك الالكتروني مهم جداً. كذلك الاستضافة الجيدة تؤثر على سرعة التحميل والاستجابة لموقعك، وهذا يعتبر عامل مهم في تصنيف محركات البحث. اختيار استضافة ذات سمعة جيدة وتوفر سرعة وأمان عاليين يمكن أن يساهم في تحسين تجربة المستخدم وظهور موقعك في نتائج البحث.

٣. استخدام ووردبريس واضافات محسنة لمحركات البحث :

وكذلك تستخدم منصة ووردبريس لإنشاء موقعك الالكتروني يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحسين محركات البحث. كما أن ووردبريس توفر العديد من الإضافات المحسنة لمحركات البحث التي يمكن استخدامها لتحسين موقعك. من خلال استخدام الإضافات المحسنة لمحركات البحث، يمكنك تحسين بنية موقعك وتحسين أداءه في محركات البحث.

استنتاج :

تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية أمر ضروري لزيادة الوجود الرقمي وزيادة حركة المرور وتحسين تجربة المستخدم. من خلال استخدام قوالب محسنة لمحركات البحث واختيار استضافة جيدة واستخدام ووردبريس والإضافات المحسنة لمحركات البحث، يمكنك تحسين موقعك وزيادة فرص ظهوره في نتائج البحث. احرص على متابعة أحدث اتجاهات تحسين محركات البحث وتطبيقها على موقعك للحصول على أفضل النتائج.

إعداد المواقع الإلكترونية المتوافقة مع الأجهزة الجوالة لتتم فهرستها بدقة :

صرف النظر عن الإعدادات التي تختارها لموقعك الإلكتروني المتوافق مع الأجهزة الجوالة، يُرجى مراعاة النقاط الأساسية التالية:

في حال استخدام العرض الديناميكي أو امتلاك موقع إلكتروني منفصل متوافق مع الأجهزة الجوالة، يجب إرسال إشارة إلى Google عند تنسيق صفحة لتتوافق مع الأجهزة الجوالة (أو إذا توفرت صفحة مكافئة لها تم تنسيقها لتتوافق مع الأجهزة الجوالة). يساعد هذا الأمر محرك بحث Google في عرض المحتوى الذي تقدمه للمستخدمين على الأجهزة الجوالة بشكلٍ دقيق في نتائج البحث.

في حال استخدام تصميم الويب السريع الاستجابة، يمكنك استخدام العلامة meta name="viewport" لإعلام المتصفح بكيفية ضبط المحتوى. إذا كنت تستخدم نظام العرض الديناميكي، استخدِم عنوان Vary HTTP للإشارة إلى التغييرات بناء على وكيل المستخدم. 

وفي حال استخدام عناوين URL منفصلة، وضح العلاقة بين عنواني URL من خلال إضافة العلامة <link> والعنصرَين rel="canonical" وrel="alternate" إلى الصفحة.

اجعل الزحف إلى الموارد متاحا على الدوام. يمكن أن يؤدي حظر موارد الصفحة إلى إعطاء Google صورة غير مكتملة لموقعك على الويب. وبالتالي يحدث هذا غالبًا عندما يحظر ملف robots.txt الدخول إلى بعض موارد صفحتك أو كلها. وإذا لم يتمكن Google من الدخول إلى موارد الصفحة، مثل CSS أو JavaScript أو الصور، قد يتعذر علينا اكتشاف أنها مصممة بما يتوافق مع متصفحات الأجهزة الجوالة. وبعبارة أخرى، قد يتعذر علينا اكتشاف أن الصفحة متوافقة مع الأجهزة الجوالة، وبالتالي لا يتم عرضها بشكل صحيح للمستخدمين على الأجهزة الجوالة.

تجنب الأخطاء الشائعة التي تسبب الإزعاج للزائرين على الأجهزة الجوالة، مثل عرض فيديوهات غير قابلة للتشغيل :

قد ينخفض ترتيب الصفحات المتوافقة مع الأجهزة الجوالة التي تقدم تجربة بحث سيئة أو قد يتم عرضها مصحوبة بتحذير في نتائج البحث على الأجهزة الجوالة. ويتضمن ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الإعلانات البينية بملء الصفحة على الأجهزة الجوالة والتي تتسبب بالإزعاج للمستخدم.

توفير وظائف كاملة على جميع الأجهزة. يريد مستخدمو الأجهزة الجوالة الحصول على الوظائف نفسها، مثل التعليق وإتمام الدفع، والمحتوى نفسه على الأجهزة الجوالة وعلى جميع الأجهزة الأخرى التي يتوافق موقعك الإلكتروني معها. بالإضافة إلى المحتوى النصي، احرص على أن تكون جميع الصور والفيديوهات المهمة مضمنة ويمكن الوصول إليها على الأجهزة الجوالة. بالنسبة إلى محركات البحث، قدم جميع البيانات المنظمة والبيانات الوصفية الأخرى، مثل العناوين والأوصاف وعناصر الروابط والعلامات الوصفية الأخرى، في جميع نسخ الصفحات.

احرص على أن تكون البيانات المنظمة والصور والفيديوهات والبيانات الوصفية المتوفرة على موقعك الإلكتروني المتوافق مع أجهزة الكمبيوتر المكتبي مضمنة أيضًا في الموقع الإلكتروني المتوافق مع الأجهزة الجوالة.

لا تعليق

اترك تعليقاً